نظام ل.م.د

نظام ل.م.د

وصف عام لنظام ل.م.د 

 

 

 

 

 

 

وصف عام لنظام ل.م.د:

منذ فترة طويلة ل.م.د في الجامعات في البلدان الأنجلوسكسونية (الولايات المتحدة وكندا وبريطانيا العظمى ، وما إلى ذلك). بدأ تطبيقه في السنوات الأخيرة في أوروبا وكذلك في بعض الدول العربية وهذا بهدف ضمان جودة أفضل من التعليم العالي وتقديم شهادات عليا ذات قيمة دولية تسمح بحركية معينة للطلاب.

يُنظر إلى نظام تدريس ل.م.د على أنه هندسة في ثلاث دورات من التدريب تمنح كل منها درجة جامعية:

 

الدورة الأولى: البكالوريا +3 المؤدية إلى الترخيص. 

 

 

الدورة الثانية: البكالوريا + 5 المؤدية إلى الماجستير. 

 

 

الدورة الثالثة: البكالوريا + 8 المؤدية إلى الدكتوراه.

يتم تنظيم التدريب للحصول على دبلوم ترخيص "نظام جديد" حسب مجال التدريب الذي يضم مجموعة من القطاعات والتخصصات.

 

دورة تدريبية

في كل دورة ، يتم تنظيم مجالات التدريب في شكل دورات تدريبية نموذجية تسمح بإنشاء الجسور.

 

الإجازة :

 

هناك نوعان من التراخيص: 
 

الرخصة الأكاديمية : 

 

مخصصة لدرجة البكالوريوس التي تتيح الوصول المباشر إلى الدراسات الجامعية أطول وأكثر تخصصا.

 

الرخصة المهنية : 

 

 

 

 

مكرسة من قبل درجة من الترخيص والتي سوف تسمح الإدراج المباشر في عالم العمل.

 

السيد:

هذه الدورة التدريبية تتم على مدار عامين. يمكن الوصول إليه لأي طالب يحمل ترخيصًا أكاديميًا (LA) يستوفي شروط الوصول. لا يستبعد حاملي الرخصة المهنية  الذين سيكونون قادرين على العودة إلى الجامعة بعد مرور فترة في الحياة المهنية.

هناك نوعان من ماستر:

 

ماجستير محترف : 

 

 

 

 

تتميز باكتساب تخصص أكبر في مجال التأديب. اتجاه هذه الدورة لا يزال المهنية.

 

ماجستير البحوث (السيد): 

 

 

 

 

تتميز بإعدادها للبحث العلمي والمقرر لنشاط بحثي في ​​الجامعة والقطاعات الاقتصادية.

 

الدكتوراه:

مدة تدريب الدكتوراه لا تقل عن ثلاث سنوات ، ويجب أن تضمن تعميق المعرفة في التخصص والتدريب من خلال البحث ومن أجله (تطوير القدرات مع البحث ، وحس العمل في الفريق ، ....).

 

هندسة دورات التكوين في الترخيص:

يتم تنظيم الدورات التدريبية على ثلاثة مستويات

 

المستوى الأول: 

 

 

 

 

فصلان دراسيان على الأكثر هو مرحلة التشريب والتكيف مع الحياة الجامعية واكتشاف الجامعة.

 

المستوى الثاني: 

 

 

 

 

ما لا يقل عن فصلين دراسيين هو مرحلة تعميق المعرفة والتوجه التدريجي.

 

المستوى الثالث: 

 

 

 

 

هي مرحلة التخصص لاكتساب المعرفة والمهارات في التخصص المختار.

 

دورات التكوين مفتوحة في جامعة قالمة:

مجالات التدريب تجمع مجموعة من الدورات والتخصصات في شكل دورات تدريبية.

 

الوحدات التعليمية :

يتم تنظيم الدورات التدريبية في الوحدات التعليمية  وتتكون من مادة واحدة أو أكثر يتم تدريسها في شكل دورات (دورات ، دروس خصوصية أو ممارسات ، حلقات دراسية ، دورات تدريبية ، ...). تتميز الوحدات التعليمية بأربع فئات.

 

وحدة التعليم الأساسي: 

 

 

 

 

وهي تجمع معا الموضوعات الأساسية للتعليم اللازمة لمواصلة دراسات القطاع المعني.

 

وحدة تدريس الاكتشافات: 

 

 

 

 

ويشمل مواد التدريس التي توسع أفق المعرفة للطالب وفتح آفاق أخرى في حالة إعادة توجيه.

 

وحدة تعليمية مشتركة (مستعرضة): 

 

 

 

 

ويشمل مواد التدريس مثل اللغات الحديثة ، وعلوم الكمبيوتر ، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، والعلوم الإنسانية ...).

 

وحدة التدريس المتخصصة: 

 

 

 

 

وهي تجمع معا موضوعات التعليمات المتعلقة بالتخصص المختار.

 

رسملة الاتحاد الأوروبي ونقله: 

 

 

 

 

وحدة التعليم المكتسبة على هذا النحو قابلة للتحجيم في نفس الدورة التدريبية ويمكن نقلها إلى دورة تدريبية أخرى بما في ذلك الوحدة المذكورة. وحدة التعليم المكتسبة على هذا النحو قابلة للتحجيم في نفس الدورة التدريبية ويمكن نقلها إلى دورة تدريبية أخرى بما في ذلك الوحدة المذكورة. تتيح هذه الأحرف الكبيرة في وحدة التدريس ونقلها إنشاء جسور بين الدورات التدريبية المختلفة ويخلق تنقلًا للطلاب لمتابعة دراساتهم في الدورات التدريبية الأخرى التي يختارونها.

 

ائتمانات:

الائتمان هو وحدة لقياس الدروس المستفادة. كل وحدة تدريس وكل مادة لها قيمة محددة من حيث الاعتمادات يتم تحديد القيمة في الوحدات الدراسية بالرجوع إلى حجم الفصل الدراسي "الأكاديمي" وحجم أنشطة الطالب. القيمة الائتمانية للاتحاد الأوروبي يتم تحديد فيما يتعلق بالقيمة الإجمالية المحددة في 30 ساعة معتمدة لكل فصل دراسي.

 

التقييم والتقدم: 

 

 

 

 

يتم تحديد قيمة جميع الدرجات بواسطة الرصيد المرجعي المشترك. 
الترخيص: 180 ساعة معتمدة. 
درجة الماجستير: 120 ساعة معتمدة. 
الدكتوراه: الحد الأدنى 3 سنوات.

 

جلسات السيطرة على المعرفة والقدرات:

يتم تنظيم دورتين لمراقبة المعرفة لكل فصل دراسي ، وجلسة عادية في نهاية الفصل الدراسي والدورة الثانية هي واحدة من التحديثية التي نظمت في سبتمبر لكل فصلين دراسيين من العام الدراسي نفسه.

 

اقتناء الفصل الدراسي: 

 

 

 

 

يمكن الحصول على الفصل الدراسي بطريقتين.
  • لأي طالب حصل على كل الاتحاد الأوروبي.
  • عن طريق التعويض بين مختلف يؤلف الفصل موزون معاملات كل منها. ثم يتم الحصول على الفصل الدراسي إذا كان المتوسط ​​العام أكبر من أو يساوي 10/20.

الفشل في الجلسة الأولى (عادي):

يظهر الطالب في الجلسة الثانية في وحدات غير مستثمرة.

  •  
  • يحتفظ الطالب بمواضيع الاتحاد الأوروبي حيث حصل على معدل> = 10/20.
  • يجب على الطالب الجلوس لامتحانات المواد غير المكتسبة.

يتم الحصول على الاتحاد الأوروبي في نهاية الجلسة الثانية إذا كان المتوسط> = 10/20

يتم احتساب متوسط ​​كل موضوع على أساس العلامة التي تم الحصول عليها أثناء فحص هذه الجلسة الثانية والملاحظات غير القابلة للتعديل من التقييم المستمر للمعرفة التي تم الحصول عليها خلال الفصل الدراسي

 

التقدم من الأول إلى الفصل الدراسي الثاني: 

 

 

 

 

التقدم من أول إلى الفصل الدراسي الثاني من نفس العام الدراسي هو حق لأي طالب مسجل في نفس الدورة.

التقدّم من السنة الأولى إلى الثانية: التقدّم من السنة الأولى إلى الثانية من رخصة "النظام الغذائي الجديد" لأي طالب حصل عليه.

  • فصلين دراسيين من نفس الدورة التدريبية.
  • ما لا يقل عن 30 ساعة معتمدة وهذا بعد مداولات فريق التدريب.

 

التقدم من السنة الثانية إلى الثالثة: 

 

 

 

 

التقدم من الثاني إلى السنة الثالثة لرخصة "المخطط الجديد" لأي طالب حصل عليها.
  • الفصول الأربعة من نفس الدورة التدريبية.
  • 80 ٪ من الاعتمادات المتعلقة بالفصول الأربعة وبعد التحقق من صحة الاتحاد الأوروبي الأساسية وبعد مداولات فريق التدريب.

يمكن للطلاب الذين لم يتم قبولهم في السنة الثانية أو الثالثة من دورة تدريبية إعادة التسجيل في نفس الدورة التدريبية أو في دورة أخرى.

النصوص التنظيمية: